محبي كوريآ وعآلم الإنمي ~
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور

مرحبا بك فى منتدانا الرائع بين إخوانك وأخواتك...

وبكل حب وإحترام وشــوق نستقبلك ونفرش طريقك....

بالورد ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر.....

وننتظر الأبداع منك لتصل همسات قلمك إلــى قلوبنا....

وعقولنا،،و زادت وردة بقدومك إلــى حديقتنا....

حياك الله فى منتداك ننتظر بــوح قلمك....

وجميل عباراتك ورحيق أزهارك.....

قصة عن حالنا مع القران 150قصة عن حالنا مع القران 150قصة عن حالنا مع القران 150
محبي كوريآ وعآلم الإنمي ~
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور

مرحبا بك فى منتدانا الرائع بين إخوانك وأخواتك...

وبكل حب وإحترام وشــوق نستقبلك ونفرش طريقك....

بالورد ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر.....

وننتظر الأبداع منك لتصل همسات قلمك إلــى قلوبنا....

وعقولنا،،و زادت وردة بقدومك إلــى حديقتنا....

حياك الله فى منتداك ننتظر بــوح قلمك....

وجميل عباراتك ورحيق أزهارك.....

قصة عن حالنا مع القران 150قصة عن حالنا مع القران 150قصة عن حالنا مع القران 150
محبي كوريآ وعآلم الإنمي ~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة عن حالنا مع القران

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ღDùng hάeღ
.
.
ღDùng hάeღ


البلد : قصة عن حالنا مع القران Sa10
المزآج : عاشقة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1148
نقاط : 12007
العمر : 27
الـ sms الكتآبي : i miss you all
sms صوري : حيآتي بدونك مالهآ .. معنى
احتفضي بهذه الكيكة لوقت عيد ميلادك مني انا سوسو .. eun hyuk الاوسمة : اليوم الوطني 2

قصة عن حالنا مع القران Empty
مُساهمةموضوع: قصة عن حالنا مع القران   قصة عن حالنا مع القران Emptyالأربعاء مارس 14, 2012 6:55 pm

كان في عائلة اب وام و بنت وولدين

كانت عائلة جدا سعيدة في من اايام الاب جاله عرض شغل بس مو في نفس بلده فاضر يسافر ويترك اهله واولاده

وكانوا كل مايشتاقوا له ينظروا بصورته وبعد ماسافر بفترة رسل رسالة واولاده فرحوا ابوهم ارسل رسالة بس مافتحوها

وحطوها بصندوق و كل مايرسل رسالة يحطوها بالصندوق الى يوم مارجع من السفر

دق الباب ماشاف احد استقبله غير ولد واحد قال له وين امك قال بع مارحت بشهر امي مرضت واحتاج علاجها فلوس وماكان عندنا فلوس تكفي

الاب تعجب قال ماكانت توصلكم مني رسايل قال الولد كانت توصل قاله الاب هذاي كلها فلوس ارسلتها لكم فين صرفتوها قال ماكنا نفتح الرسايل

بكى الاب و قال ان لله وان اليه راجعون وسأله فين اخوك قاله بعد ما ماتت امي بفترة مات بعدها الاب ساءت حالته وسكت قليلا وجلس يتأمل وقاله

واختك وينها قال اختي صارت تحب واحد وتقدم لها وتزوجت والحين معذبها وحالتها حالة ...


بنات بعد ماقرأتوا القصة ايش العبرة او العظة الا اخذتوها منها ؟؟!

هاذي القصة تفسر حالنا مع القران لاننا ما نكثر من قرأته مثل مانسمع هالاغاني

فماذا تنتظر وانت مازلت على وجه هذه الحياة وغدا انت تحتها فلماذا لا تبادر بقراءة القران

حتى يشفع لك يوم القيامة

((من قرأ القرآن ثم رأى أن أحداً أوتي خيراً مما أوتي فقد استصغر ما عظمه الله سبحانه وتعالى.))

يعني إذا قدمت لإنسان قطعة ألماس ثمنها ثلاثة ملايين فظنها ألماس صناعي، قال هذه ثمنها حوالي ثلاثين ليرة، هذا الموقف أليس موقفاً مخزياً أمام هذا

المهدي، إذا قدم لك شيء ثمين جداً وأنت استصغرته أي رايته صغيراً، ورأيت عطاءً آخراً أكبر منه، هذا الذي قاله عليه الصلاة والسلام.

إذاً قارئ القرآن الذي يتلو القرآن، الذي يفهم القرآن، الذي هداه الله إلى حضور مجالس العلم فيها تفسير للقرآن ينبغي أن يرفع رأسه، ينبغي أن يغتبط بهذه

النعمة، ينبغي أن يشكر الله عليها.

الحديث الآخر القدسي: يقول الله تبارك وتعالى:

(( من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته أفضل جزاء الشاكرين.))

الحياة الآن صعبة، الوقت ضيق، ليس هناك واحد منا إلا مثقل بالعمل، النفقات كبيرة والدخول قليلة، إذاً على حساب أوقات الفراغ، على حساب مضاعفة

ساعات العمل، على حساب اختيار عمل شاق، كلما ضاق الوقت صار الوقت الذي تنفقه في تلاوة القرآن وفهمه أغلى عند الله، لأن الله عز وجل كما يقول في

آية أخرى:

﴿وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ﴾

(سورة المزمل 20)

الوقت مقدر عند الله عز وجل، ضيق وقتك، شدة انشغالك، تزاحم الأعمال في حياتك، إذا قطفت أو اقتطعت من هذا الوقت الثمين وقتاً تتلو فيه كلام الله عز وجل

وتفهمه.

الذي أقوله لكم ما من عمل على وجه الأرض يفوق أن تعرف المنهج، يعني إذا كنت في طريق إلى بلد، إذا ضيعت ربع ساعة في معرفة الطريق والمداخل

والمخارج وأماكن الوقوف وأفضل مكان للنوم والطعام، هل يعدّ هذا الوقت الذي تنفقه في التعرف لهذه الرحلة الخطيرة وقت مستهلك أم مستثمر ؟ مستثمر، لأن

الحركة من غير علم طائشة، حركة قد تكون مهلكة، قد تكون حركة ماحقة، فالإنسان لا بدّ من التحرك، يستيقظ يبحث عن عمل، في بيعه في شرائه، يبحث

عن قضاء بعض الحاجات النفسية والجسمية والاجتماعية، فالإنسان في حركة دائمة، فإذا سبقت هذه الحركة علم وقع حركته وفق المنهج الإلهي فسعد

وأسعد، فإذا جاءت هذه الحركة بعيدة عن العلم كانت مهلكة، إذا ًأي وقت تنفقه في معرفة الطريق، في معرف المنهج هذا زوقت مستثمر وليس مستهلك.

إذاً من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي، يعني ممكن ألا تقرأ القرآن وأنت تكون بعيداً عن معانيه الدقيقة وعن توجيهات ربنا سبحانه وتعالى، فإذا أردت

أن تتاجر ودخلت في علاقة محرمة أو في بضاعة محرمة أو في طريق أو أسلوب محرم عند الله عز وجل وكان العقاب محق هذا المال كله، فيا ترى كل هذه

الجهود، وكل هذه الطاقات التي بذلتها والتي خرجت بها عن منهج الله عز وجل جهود ضائعة، لو وفرت وقتك وعرفت المنهج ثم تحركت، الآن حركة باتجاه الزواج من

دون منهج أغلب الظن زواج مخفق ينتهي بالطلاق، أما تعلم العلم قلب الزواج أغلب الظن أن هذا الزواج ناجح، إذاً:

((من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته أفضل جزاء الشاكرين.))

قال: إن الله لا يعذب قلباً وعى القرآن، يعني في عذاب في القلب، معنى ذلك أن هناك عذاب جسدي وعذاب قلبي، قد تجد إنسان سليم معافى في بحبوحة

وأموره كلها كما يشتهي لكنه معذب القلب، قد يشعر بالقهر، قد يشعر بالحقد، قد يشعر بالهوان، قد يشعر بحيه للانتقام، قد يشعر بالضياع، قد يحس

بالتشاؤم، قد يحس بالسوداوية شيء جميل هذه كلها عذابات القلب، إذا وعيت معاني القرآن.. عرفت سننه.. عرفت مراميه قلبك لا يعذب، توحد، قال تعالى:

﴿فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آَخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ (213)﴾

(سورة الشعراء)

وقال:

((من قرأ القرآن فقد أدرجت النبوة بين جنبيه إلا أنه لا يوحى إليه ))

يعني مقام كبير أن ترتقي إلى مستوى قراءة القرآن قراءة متقنة وفهمه وتدبره

طبعاً الحديث الذي سأتلوه عليكم ذكرته في الخطبة: إن البيت الذي يتلى فيه القرآن يتسع بأهله، ويكثر خيره، وتحضره الملائكة، وتخرج منه الشياطين، وإن

البيت الذي لا يتلى فيه كتاب الله عز وجل يضيق بأهله، ويقل خيره وتخرج منه الملائكة وتحضره الشياطين.

أتحب بيتاً كالجنة ؟ اجعل القرآن فيه متلواً، أي اتلو القرآن وأمر أهلك أن يتلوا القرآن.

الآن أقوال بعض العلماء في فضل القرآن، يقول الفضيل بن عياض:" ينبغي لحامل القرآن ألا يكون له إلى أحد حاجة "، يعني إنسان قارئ أو حافظ للقرآن هذا من

أهل الله، فإذا وقف أمام إنسان لئيم واضعضع أمامه وتذلل، أو أيام والذي يؤلمني أشدّ الألم عند مكتب دفن الموتى إذا إنسان يجري معاملة يلحقه عشرات قراء

القرآن بوضع مزري ومخزي في بذل ماء الوجه، أهكذا قارئ القرآن ‍!

يقول الفضيل بن عياض:" ينبغي لحامل القرآن ألا يكون له إلى أحد حاجة، بل ينبغي أن تكون حوائج الخلق إليه "، لعظم شأنه، لأنه من أهل الله عز وجل.

قال:" حامل القرآن حامل راية الإسلام، فلا ينبغي أن يلهو مع من يلهو، ولا أن يسهو مع من يسهو، ولا أن يلغ مع من يلغو، تعظيماً لحق القرآن ".

يعني في أماكن، في حركات، في نزهات لا تليق بحامل القرآن، في أماكن فيها اختلاط وغناء، في أسواق وصخب الأسواق، حامل القرآن لا ينبغي أن يكون مع

هؤلاء تعظيماًَ لشأن القرآن.

يعني الآن نحن يهمنا بحث في كتاب إحياء علوم الدين هو: ذم تلاوة الغافلين، طبعاً الخطبة السابقة كلها عن فضل القرآن الكريم، أما الموضوع الجديد ذم تلاوة

الغافلين، عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

(( ربّ تال للقرآن والقرآن يلعنه، والغريب قرآن في جوف الفاجر.))

قال: ينبغي لحامل القرآن أن يعرف بليله إذا الناس نيام، وبنهاره إذا الناس يفرطون، وبحزنه إذا الناس يفرحون، وببكائه إذا الناس يضحكون، وبصمته إذا الناس

يخوضون، وبخشوعه إذا الناس يختالون، وينبغي لحامل القرآن أن يكون مستكيناً ليناً، ولا ينبغي أن يكون جافياً، ولا ممارياً، ولا صياحاً، ولا صخاباً، ولا حديداً، نظر

قاسي، هذه صفات حافظ القرآن الكريم.

يقول عليه الصلاة والسلام:

(( اقرأ القرآن ما نهاك، فأن لم ينهك عن معصية الله، فلست تقرأه. ))

أنت في حكم الذي لا يقرأه ويقول عليه الصلاة والسلام:

(( ما آمن بالقرآن من استحل محارمه. ))

من استحل محارم القرآن فهو في حكم غير المؤمن به، وقال بعض السلف: إن العبد ليفتتح سورة فتصلي عليه الملائكة حتى يفرغ منها، وإن العبد ليفتتح

سورة فتلعنه حتى يفرغ منها، فقيل له: وكيف ذلك ؟ قال: إذا أحلّ حلالها وحرم حرامها صلت عليه وإلا لعنته.

وقال بعض العلماء: إن العبد ليتلو القرآن يلعن نفسه وهو لا يعلم، يقول ألا لعنة الله على الظالمين وهو ظالم لنفسه، ألا لعنة على الكاذبين وهو منهم.

ويقول الإمام الحسن: إنكم اتخذتم قراءة القرآن مراحل، وجعلتم الليل جملاً لا أنتم تركبونه فتقطعون به مراحلهم، وإن من كان قبلكم رأوه رسائل من ربكم، فكانوا

يتدبرونها في الليل وينفذونها في النهار.

ولابن مسعود كلمة بليغة جداً أنه رأى رجلاً يقرأ القرآن في النهار ولا يعمل، فقال: إنما أنزل هذا القرآن لتعمل به، أفاتخذت قراءته عملاً، يعني هذا يقرأ في الليل

تعبداً وفي النهار يجب أن تعمل لتكون عضواً نافعاً في المجتمع وليس عالة على غيرك.

قال بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد عشنا دهراً طويلاً وأحدنا يؤتى الإيمان قبل القرآن.

يعني شيء دقيق لما الإنسان يفكر في الكون يستعظم خالق الكون، فإذا قرأ القرآن وقال إن الله عليّ كبير يقول صدق الله العظيم، هذا الوصف لذات الله عز وجل

جاء مطابقاً لما رأى هذا المؤمن، فكلما كانت رؤية العبد لمولاه من خلال التفكر في الكون رؤية صحيحة ثم تلا كتاب الله عز و جل تأتي آيات الله عز وجل مطابقة

لإيمان العبد، وهذا معنى قول أصحاب النبي.

مثلاً أنت سافرت إلى بلد وكانت هذه البلدة جميلة، فإذا قال لك أحدهم والله ما رأيت أروع من هذه البلدة، تقول أي والله، تقول نعم لأنك رأيت هذا الجمال، فهذا

الكلام ما الذي أكده ؟ رؤيتك لهذه البلدة.

قال بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد عشنا دهراً طويلاً وأحدنا يؤتى الإيمان قبل القرآن، فتنزل السورة على محمد صلى الله عليه وسلم

فيتعلم حلالها و حرامها، وآمرها وزاجرها، وما ينبغي أن يقف عندها، ثم إني رأيت رجالاً يؤتى أحدهم القرآن قبل الإيمان فيقرأ ما بين الفاتحة إلى الخاتمة لا

يدري ما آمره ولا زاجره، وما يجب أن يقف عنده منه.

إذاً إذا أوتيت الإيمان قبل القرآن تدبرت القرآن وصدقته، فإذا لم تؤت الإيمان قبل القرآن تقرأه ولا تدري من أمره شيئاً.

ورد في الأثر أن الله عز وجل يقول:

((يا عبدي أما تستحي مني، يأتيك كتاب من بعض إخوانك وأنت في الطريق تمشي فتعدل عن الطريق وتقعد لأجله وتقرأه وتتدبره حرفاً حرفاً حتى لا يفوتك منه

شيئاً، وهذا كتابي أنزلته إليك فصلت فيه القول، وكم كررت عليك فيه للتأمل طوله وعرضه ثم أنت معرض عنه، أفكنت أهون عليك من بعض إخوانك.))

يعني فعلاً تأتيك رسالة قد تفتحها وأنت في الطريق، قد تفتحها وأنت عند الطبيب، قد تفتحها وتقرأها وأنت في أشد الأوقات حرجاً، تريد أن تعرف ماذا في هذه

الرسالة، طيب وهذا الكتاب الذي بين أيدين رسالة من الله عز وجل، خطاب الله لهذا الإنسان، ألا ينبغي أن نقرأه بعناية ونفهم ماذا أراد الله به.

في نقطة مهمة ذكرها العلماء أن الإنسان بفكره يستطيع أن يتعرف إلى الله عز وجل والدليل هو الكون، وبفكره يستطيع أن يتعرف إلى فكر النبي من خلال

الإعجاز، وبفكره يستطيع أن يتعرف إلى أن هذا الكلام كلام الله، لكن أنت بفكرك تقول لا بدّ لهذا الكون من خالق ولكن من هو هذا الخالق ؟ ولماذا خلق الخلق ؟

وماذا يريد مني ؟ هذا لا تده إلا في كتاب الله.

يعني مثلاً دخلنا إلى جامعة، إنسان ذكي تأمل وجد فيها قاعات واسعة، معنى ذلك أن هذه القاعات لطلاب الآداب، طلاب الآداب عددهم كثير، ورأى قاعات

صغيرة ورأى مخابر ورأى ملاعب، ورأى قاعات مطالعة، ورأى مكتبة ضخمة، ورأى حديقة غناء، ورأى دار للطلبة، ورأى مدرجات ورأى مكاتب للمدرسين، فهو بفكره

فقط يستطيع أن يقول هذه الجامعة عظيمة وفيها كليات متنوعة، وفي إنفاق كبير، ويبدو أن أقساطها عالية جداً لأن فيها خدمات كبيرة جداً، فممكن أن تعرف

أشياء كثيرة بفكرك، لكن مهما تأملت في أقواس الأروقة وفي ساحات الجامعة وفي ملاعبها وفي أبنيتها وفي حجرها وفي مدرجاتها أفبإمكانك أن تتعرف إلى

نظامها الداخلي ؟ أفبإمكان أن تعرف من هم مدرسوها ؟ أفبإمكان أن تعرف ما هي مناهجها ؟ ما طريقة النجاح فيها ؟ لا تعرف ذلك، لا بدّ من كتيب.

إذاً نحن الآن عندنا مشكلة: هناك أشياء يمكن أن تعرفها بعقلك وجود الله عز وجل كماله وحدانيته رسله كتبه، لكن لماذا خلق الكون ؟ لا بدّ أن تسأل خالق

الكون، ما هي مهمتك في الكون ؟ لا بدّ أن تسأل خالق الكون. ماذا كان قبل الوجود ؟ ماذا سيكون بعد الوجود ؟ أين كنت؟ إلى أين المصير ؟ هذه الأسئلة

الكبرى لا بدّ أن تقرأها في كتاب الله، إذاً هذا الذي يكتفي بالكون من دون أن يتعب نفسه في فهم القرآن فقد عرف شطر العلم، أما إذا أردت أن تحوط الدين من

كل جوانبه لا بدّ من استعمال العقل تارة واستعمال النقل تارة، وهل الإنسان إلا عقل يفكر، وأذن تسمع، وإن في ذلك ذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع

وهو شهيد.

عندنا آداب لتلاوة القرآن آداب ظاهرة وآداب باطنة، فمن هذه الآداب الباطنة، طبعاً بحث طويل لكن سنأخذ منه بعض الفقرات، من هذه الآداب الباطنة قال:

التخلي عن موانع الفهم، هناك أشياء تمنعك من فهم القرآن، فإن أكثر الناس منعوا من فهم معاني القرآن لأسباب، وحجب أسبلها الشيطان على قلوبهم

فعميتم عنهم عجائب أسرار القرآن، قال صلى الله عليه وسلم:

(( لولا أن الشياطين يحومون على قلوب بني آدم لنظروا إلى الملكوت.))

اخترت لكم قصة قصيرة جرت مع بعض التابعين وهي تتعلق بهذا الموضوع، قال ذكر الحافظ محمد بن نصر المروزي في جزء قيام الليل عن الأحنف بن قيس (

والأحنف من التابعين ) أنه كان يوماً جالساً فعرضت له هذه الآية:

﴿لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (10)﴾

(سورة الأنبياء)

قال: فانتبه، فقال عليّ بالمصحف لألتمس ذكري اليوم، هكذا قال الله عز وجل، يعني أنتم أيها العباد قد ذكرتم في هذا القرآن، هذا هو التدبر أيها الأخوة، فانتبه،

فقال عليّ بالمصحف لألتمس ذكري اليوم، حتى أعلم من أنا ومن أشبه.

أن تعرف من أنت هذا سؤال خطير جداً، أيام الإنسان يعيش كل حياته لا يعرف من هو، يظن نفسه مؤمن وهو غارق في المخالفات، يظن نفسه محب لرسول

الله يجلس في عقد قران فيبكي ثم يأتي للسنة فيخالها، قال تعالى:

﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ﴾

(سورة آل عمرن 31)

فحتى الإنسان لا يغش نفسه والوقت خطير فهذا السؤال يجب أن تعرف من أنت، إذا واحد ظن بنفسه أنه قوي بالرياضيات فلم يدرس جاء الفحص فخرج ضعيفاً

فرسب ألا يكون أحمقاً، لو فرضنا أنه فعل فحصاً لنفسه أو كلف صديقاً له متفوق في الرياضيات أن يمتحنه فقال له والله بصراحة أنت ضعيف في الرياضيات، هو

يظهر أنه جلس مع طالب أضعف منه فصار عليه أستاذ فتوهم أنه قوي بالرياضيات، فلو سألت واحد متفوق في الرياضيات يعطيك وصفاً دقيقاً.

هناك كثير من الأمراض الخطيرة الإنسان يظن نفسه معافى منها ليس لها أعراض ظاهرة، يعني هذا سؤال مهم جداً ويريد جرأه، الإنسان يتملق نفسه أحياناً،

أريح له أن يتوهم نفسه مؤمن، أريح له أن يتوهم نفسه فهمان، لكن إذا كان فعلاً جريء يحاول أن يكشف من هو، أين أنا من الإيمان، إذا أردت أن تعرف ما لك

عند الله فانظر ما لله عندك، إذا أردت أن تعرف مقامك فانظر فيما أقامك، اعرف من أنت هل أنا مؤمن، يا ترى مستقيم، يا ترى محسن، يا ترى مسلم، يا ترى أنا

منحرف فاسق فاجر مسلم مؤمن تقي، فهذا سؤال مهم.

طبعاً منهج السؤال إذا قرأت في القرآن أوصاف المؤمنين يجب أن تقف عند هذه الأوصاف، وأن تسأل نفسك هل هذه الأوصاف تنطبق عليّ.

فهذا الأحنف بن قيس: قال: فانتبه، فقال عليّ بالمصحف لألتمس ذكري اليوم حتى أعلم من أنا ومن أشبه.

يعني لما علم أن القرآن قد ذكر جميع صفات البشر وبين صفاتهم أراد أن يبحث عن نفسه في أي الطبقات هو، يعني:

﴿لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (10)﴾

(سورة الأنبياء)

البشر كلهم في هذه الآيات، قال: فتح المصحف، فمر بقوم كانوا قيلاً من الليل ما يهجعون، وبالأسحار هم يستغفرون، وفي أموالهم حق للسائل والمحروم،

فسأل نفسه: هل أنت من هؤلاء؟ هذا سؤال لنا أيضاً، وقال: مرّ بقوم آخرين تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً، ومما رزقناهم ينفقون.

في شخص إذا جاءته الدنيا وهي طائعة يرتاح ويسترخي، يقعد تفتر همته، يقول الحمد لله الله فضل عليّ، ضعفت همته في طلب الحق، في طلب العلم،

ضعفت همته في العمل الصالح، مال إلى الراحة، مال إلى الاستمتاع بالحياة، هذا معنى:

﴿تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ﴾

(سورة السجدة 16)

العبرة القرآن بليغ جداً، معنى المضجع هنا ليس السرير فقط، يعني ارتاح في حياته بعد أن تزوج وتاجر وربح أرباحاً طائلة ورتب أموره ونظم حياته وأمضى وقته

في التمتع بمباهج الحياة فصار يألف الراحة، يألف القعود، يألف إلقاء الأوامر، يألف يتلقى خدمات الناس، يألف أن يعيش في راحة كبيرة جداً، قال من صفات

المؤمنين تتجافى جنوبهم عن المضاجع، تماماً مثل طالب عنده بعد أسبوعين فحص مصيري تخته وثير، وفراشه ناعم، الملاءة نظيفة جداً، يعني غرفته دافئة

هادئة معزولة الصوت، لكن كلما نام ساعة انتبه مذعوراً ضاع الوقت.

فعلامة المؤمن مادام في حياة، وبعد الحياة موت وجنة ونار وحساب لا يركن إلى الدنيا.

﴿تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (16)﴾

سأل نفسه هل أنت من هؤلاء ؟ وجد جواباً بالنفي، قال ومرّ بقوم ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون، ومرّ بقوم يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما

غضبوا هم يغفرون، والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون، هذا التدبر، أنت تقرأ صفات المؤمنين، وقف هل أنا منهم ؟

هل هذه الصفات تنطبق عليّ ؟ لا تنطبق ماذا أفعل؟ ماذا أنتظر ؟ لا بدّ أن أسعى لكي أن أكون من هؤلاء.

قال: فوقف الأحنف وقال لا، اللهم لست أعرف نفسي هاهنا، طبعاً يمكن أن يكون قد قالها تواضعاً هكذا النص، يعني لم يجد هذه الصفات في نفسه، حتى يعدّ

نفسه من هذه الطبقة، ثم أخذ الأحنف السبيل الآخر، فمرّ بقوم إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون، ومرّ بقوم يقولون أإنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون، ومرّ بقوم

قال الله تعالى فيهم:

﴿وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45)﴾

(سورة الزمر)

ومرّ بقوم يقال لهم:

﴿مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا

الْيَقِينُ (47)﴾

(سورة المدثر)

قال الأحنف: اللهم إني أبرأ إليك من هؤلاء، ولا أنا من هؤلاء، لا من هؤلاء ولا من هؤلاء، فما زال يقلب ورق المصحف يقرأ ويلتمس في أي الطبقات هو حتى وقع

على هذه الآية:

﴿وَآَخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلاً صَالِحاً وَآَخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (102)﴾

(سورة التوبة)

فقال: أنا منهم، هذه الآية وصفته، قد يكون بتواضع قال هذا الكلام، قد يكون هو من أول قوم، لكن على كل مغزى القصة أنت حين تقرأ القرآن:

﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا﴾

(سورة الحجرات 15)

أنت عندك ريب ؟ سؤال دقيق جداً

﴿وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2)﴾

(سورة الأنفال)

هكذا أنت ؟ هل يجل قلبك إذا قرأت القرآن، هل يقشعر جلدك، فإذا تلوت القرآن في رمضان فعليك أن تعرف نفسك أين أنت من هؤلاء، فالذي يمنع فهمك لكتاب

الله يبعض الحجب، من هذه الأشياء: أحياناً ينصرف بكليته وبفهمه كله إلى تحقيق الحروف وإخراجها من مخارجها عندئذ غاب عن المعنى كلية، هذا تطرف في

تلاوة القرآن حق تلاوته، تلاوته حق تلاوته أن تقرأه مجوداً، وتلاوته حق تلاوته أن تفهمه، وتلاوته حق تلاوته أن تطبقه، فإذا اكتفيت بواحدة تلوته حق تلاوته ولم

تفهم مضمونه ولا أمره ولا حلاله ولا حرامه، ولم تفكر في تطبيقه، إذاً أنت ما تلوته حق تلاوته، فأن يكون إخراج الحرف من مخرجه هو كل شيء في القرآن هذا

هو ما يمنعك من فهمه، هو كل شيء أن تخرج الحروف من مخارجها هذا شيء مهم، أما التطرف أن تجعله كل شيء.

هذا الكلام لا يعني أن نقلل من قيمة التجويد لا والله، لكن حينما ترى إنساناً لا يعبأ أبداّ بمعاني القرآن ولا بأوامره ولا بمضمونه ولا بحلاله ولا بحرامه ولا يعنيه

منه إلا إتقان لفظه هنا التطرف، هنا يعدّ هذا العلم الثمين القيم الذي وسعه حتى غطى عليه كل شيء وغطى عليه معاني القرآن يعدّ هذا حاجباً أو مانعاً من

موانع فهم القرآن، هكذا ورد في الإحياء.

مما يمنع فهم القرآن الكريم أن يكون مصراً على ذنب أو متصفاً بكبر، إما أن تظنه فقط حسن تلاوة، يعني كلما قرأته تبركت به، هذا مما يمنع فهم القرآن، المانع

الثاني أن تكون مصر على ذنب أو متصف بكبر، هذا يمنعك من فهم كتاب الله، هذا مانع آخر.

قال إذا عظمت أمتي الدرهم والدينار نزع منها هيبة الإسلام، وإذا تركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حرموا بركة الوحي، أي حرموا قراءة القرآن، وحرموا فهم

القرآن.

أحياناً الإنسان يقرأ القرآن، التخصيص في القرآن الكريم يمنع الفهم، مثلاً:

﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ﴾

(سورة الأحزاب 31)

قال نزلت هذه الآية في زينب بنت جحش، ليس له علاقة هو، كل آية يفرغها في حادث تاريخي وانتهى الأمر، كأنه عطل كلام الله عز وجل، فأن يكون الإنسان

مصراً على ذنب أو متصفاً بكبر هذا يمنعه من فهم كلام الله، أن يفرغ كل آية في أسباب نزولها ويجعلها آية تعبر عن حدث وقع وانتهى قضية تاريخية، يعني إذا

جعلت القرآن كتاب تاريخ انتهى الأمر.

يا أيها الذين آمنوا مؤمنون مكة، لا تكونوا كالذين كفروا أي كفار مكة وليس له هو دخل، قضية تاريخ، يقرأ الآيات كلما قرأ آية فرغها لجهة معينة، هذا التخصيص

أيضاً يمنع فهمك لكلام الله وأن تنتفع به.

والله أتمنى، أحياناً الإنسان تزل قدمه يقرأ القرآن ويبتعد عن القصد الإلهي من أمرنا بتلاوته، فكلما عاد وصحح سيره في الطريق الصحيح كلما نجح وربح.

إذاً أخطر شيء في موضوع الدرس اليوم موضوع تأخذ شيء من القرآن جزئي وتضخمه إلى درجة تجعله تغطي كل شيء، فأنت بهذا تمتنع عن فهم كلام الله،

الحالة الثانية أن تكون مصر على ذنب أو معصية أو متصف بالكبر، هذه الآية هكذا تفسيرها فقط، يعني عندك شيء من التعصب، قارئ كتاب عنها أو شخص قال

لك تفسيرها خلص، أصبح عقلك مغلق، ما عاد عندك إمكان أن تفهم فهماً آخراً، هذا أيضاً يمنع الفهم، أو أنت جعلت هذه الآية لحادثة معينة نزلت في فلان

انتهى الأمر، أما إذا فهمت الكلام أنه لكل المؤمنين في كل الأزمان والأعصار يتفتح عقلك.

وسيدنا الأحنف بن قيس هذا التابعي الجليل كيف قرأ القرآن وقال أين أنا من هؤلاء ومن هؤلاء، هذه المناقشة الفكرية، لذلك في بعض الصحابة لهم ختمة

يقرؤونها في ثلاثين عاماً، آية آية، حكم حكم، آية كونية، حلال حرام، وأنصح أن يكون للإنسان ختمتين ختمة يقرأ فيها قراءة سريعة باليوم جزء، وختمة يتدبر فيها

القرآن على مهل، لعله يكون درس الجمعة في التفسير فيه تأني كل درس آية واحد، لكن نفرض أن واحد ما قرأ إلا درس الجمعة معنى ذلك ما قرأ ولا بعشر

سنين مرة، فلازم قرآن للتعبد، ويقرأ مرة للتدبر.


والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hian
.
.
Hian


البلد : قصة عن حالنا مع القران 110
المزآج : مبسوطة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 874
نقاط : 11590
sms صوري : اياكم وذكر الناس
الف الف الف مبروووك الـ 100 يوووم + تأهلك للمنصة يالغلا ~ دوووم يارب هالتألق ..~ اختكـ دآن الاوسمة : المركز الاول

قصة عن حالنا مع القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة عن حالنا مع القران   قصة عن حالنا مع القران Emptyالجمعة مارس 16, 2012 12:48 pm

جزاك الله الف خير ع الموضوع الحلو ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://korea-anime.123.st/
ღDùng hάeღ
.
.
ღDùng hάeღ


البلد : قصة عن حالنا مع القران Sa10
المزآج : عاشقة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1148
نقاط : 12007
العمر : 27
الـ sms الكتآبي : i miss you all
sms صوري : حيآتي بدونك مالهآ .. معنى
احتفضي بهذه الكيكة لوقت عيد ميلادك مني انا سوسو .. eun hyuk الاوسمة : اليوم الوطني 2

قصة عن حالنا مع القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة عن حالنا مع القران   قصة عن حالنا مع القران Emptyالسبت مارس 17, 2012 1:09 pm

تسلمين حبي

نورتي الموضوع وانا اقول من وين النور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوبا
-.
-.
اوبا


البلد : قصة عن حالنا مع القران Sa10
المزآج : مندهشة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5211
نقاط : 21151
العمر : 29
الـ sms الكتآبي : اللهم إني أسألك رضآك,فليس بعد رضآك سوى الجنة.,~~
sms صوري : اياكم وذكر الناس
الاوسمة : متميزه لشهر يونيو
المركز لاول

قصة عن حالنا مع القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة عن حالنا مع القران   قصة عن حالنا مع القران Emptyالثلاثاء مارس 27, 2012 6:54 pm

يا بعد عمري انتي

ما قصصررتي و الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soony
عضو جديد ~
عضو جديد ~
soony


البلد : قصة عن حالنا مع القران Ps10
المزآج : رايقة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 66
نقاط : 9476
العمر : 27
الـ sms الكتآبي : لايوجد اس ام اس
sms صوري : لم يتم التحديد
تفاحة مهدآة ~

قصة عن حالنا مع القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة عن حالنا مع القران   قصة عن حالنا مع القران Emptyالجمعة مايو 11, 2012 7:52 pm

يعطيك العافيه
ما قصررتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AseeL
-.
-.
AseeL


البلد : قصة عن حالنا مع القران Ps10
المزآج : ثرثارة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1324
نقاط : 12719
العمر : 27
الـ sms الكتآبي : لايوجد اس ام اس
sms صوري : اياكم وذكر الناس
تفاحة مهدآة ~ الاوسمة : قصة عن حالنا مع القران Best3
المركز الثاني

قصة عن حالنا مع القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة عن حالنا مع القران   قصة عن حالنا مع القران Emptyالخميس مايو 17, 2012 5:28 pm

يسلمو ايديكي
موضوع راائع
in love
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AseeL
-.
-.
AseeL


البلد : قصة عن حالنا مع القران Ps10
المزآج : ثرثارة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1324
نقاط : 12719
العمر : 27
الـ sms الكتآبي : لايوجد اس ام اس
sms صوري : اياكم وذكر الناس
تفاحة مهدآة ~ الاوسمة : قصة عن حالنا مع القران Best3
المركز الثاني

قصة عن حالنا مع القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة عن حالنا مع القران   قصة عن حالنا مع القران Emptyالخميس مايو 17, 2012 5:33 pm

تقبليني
اختك بالله
sfv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة عن حالنا مع القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حالنا في رمضان
» قصيدة توصف حالنا في المدرسة.
» رمضان شهر القران
» جدول لحفظ القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبي كوريآ وعآلم الإنمي ~ :: قسم الثقافه ~ :: حـيـآتـنـآ فـيـ آلآسـلآمـ ~-
انتقل الى: